ابن الايمان
رقم العضوية: : 12 عدد المساهمات : 15 نقاط نشاط العضو: : 25 تاريخ التسجيل : 13/11/2011
| موضوع: متابعه..:قصص دعويه (بالحسنى) من السيره الشريفه ومن القرآن الكريم, لمن القى السمع وهو شهيد... الجمعة ديسمبر 02, 2011 11:21 pm | |
| [size=18]
متابعه..:قصص دعويه (بالحسنى) من السيره الشريفه ومن القرآن الكريم, لمن القى السمع وهو شهيد...
]متابعة لسلسلتنا(الدعوه للدين بين الشدة واللين)فلقد كان المطلوب تطعيمها بقصص واقعيه من السيره الشريفه وقصص الانبياء الكرام في القرآن الكريم ودعوتهم الرقيقه لاقوامهم بالحسنى وتحملهم الأذى في سبيل ذلك, فكانت هذه الباقه من القصص والعبر..:بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ..:-قصة إسلام ثمامه بن آثال..(خير دليل على طريقة الاسلام ونبيه الكريم بالدعوة بالحسنى وأثرها المباشر):كان شديدا على المسلمين في كفره وكان اشد ما يكره رسول الله (صلى الله عليه وسلم), فتم القبض عليه وإحضاره الى المدينة المنورة..بثلاث كلمات من نبي الرحمة أسلم وحسن اسلامه..بعد ان أطلق سراحه وهو كافر ولكن الدعوة الحسنى قلبته مسلما مؤمنا ...وهنا رابط للقصة لتعرفوا تفاصيلهارابط:أسلام ثمامة بن آثال بدعوته للاسلام بالحسنىرابط:قصة اسلام عكرمه بن ابي جهل:هرب الى اليمن خوفا على نفسه, ثم اعادته زوجته المسلمه فقابله الرسول الكريم بوجه بشوش ,فاسلم وحسن اسلامهالرابط: قصة اسلام فضالة بن عمير بكلمة ومسحه رقيقه على صدره من يد النبي الكريم, بعد ان كان عازما على قتله بسيفهكان يُضمر الشر وقتلِ رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وكان يخفي سيفه ويدعى الاسلام, بيده الشريفه مسح الرسول الاكرم على صدره فصار أحب الخلق الى قلبه..((وهناك قصص لا تعد ولا تحصى على حلم النبي الكريم مع المضللين والاعراب قساة القلوب , وكيف كان يعاملهم بالرفق . وأكيد كل منكم يذكر بعضا من تلك القصص..))أما منهج القرآن الكريم والقصص فيه والاوامر فعلاوة على ما قدمناه في الحلقات السابقه نسوق بعضا من المفيد هنا (لمن القى السمع وهو شهيد)..خذوا هذه الايه الكريمه:إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاء وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ [التوبة : 60]تفسير:إنما تعطى الزكوات الواجبة للمحتاجين الذين لا يملكون شيئًا, وللمساكين الذين لا يملكون كفايتهم, وللسعاة الذين يجمعونها, وللذين تؤلِّفون قلوبهم بها ممن يُرْجَى إسلامه أو قوة إيمانه أو نفعه للمسلمين, أو تدفعون بها شرَّ أحد عن المسلمين, وتعطى في عتق رقاب الأرقاء والمكاتبين, وتعطى للغارمين لإصلاح ذات البين, ولمن أثقلَتْهم الديون في غير فساد ولا تبذير فأعسروا, وللغزاة في سبيل الله, وللمسافر الذي انقطعت به النفقة, هذه القسمة فريضة فرضها الله وقدَّرها. والله عليم بمصالح عباده, حكيم في تدبيره وشرعه. الفائده:((الزكاة الواجبه تصرف لتأليف القلوب التي يرجى اسلامها, فهل هذا نفاق أم موالاه أم جهل بالدين؟؟؟؟!!!)) {{**.. اليس حريا بكل فرد(يدعي علمه باصول الدعوة) ان يتمهل (وياخذ العبره من القرآن الكريم)قبل فرض رايه واسلوبه على الناس , مخالفا بذلك أوامر الدين الحنيف!!!! ..**}} *********************ولنأخذ قصة ابراهيم في دعوته ودعاءه لابيه (آزر) الكافر..:((انظروا النبرة واللهجه اللطيفه التي ينادي بها ابراهيم النبي الكريم أباه الكافر.,أنظروا الى حرصه على هدايته الى ان اره ربه سبحانه وتعالى ان أباه لن يؤمن وانه من اصحاب النار..عندها وعنده فقط توقف ابراهيم واستسلم لقدر الله وقضائه..:السؤال:كم من الدعاة اليوم يتجهم في وجه أخيه المسلم وربما يكفره, علاوة على تنفيره لمن هم جاهلين بالاسلام من الامم الأخرى؟؟!!الايات:قصة ابراهيم في هداية ابيه:إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لَا يَسْمَعُ وَلَا يُبْصِرُ وَلَا يُغْنِي عَنكَ شَيْئاً [مريم : 42]يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطاً سَوِيّاً [مريم : 43]يَا أَبَتِ لَا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلرَّحْمَنِ عَصِيّاً [مريم : 44]يَا أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَن يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِّنَ الرَّحْمَن فَتَكُونَ لِلشَّيْطَانِ وَلِيّاً [مريم : 45]وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ إِلاَّ عَن مَّوْعِدَةٍ وَعَدَهَا إِيَّاهُ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِلّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لأوَّاهٌ حَلِيمٌ [التوبة : 114]فائده:كثير من المسلمين اليوم لا ينطقون الكلمة البسيطه(يا أبتِ..) مع آبائهم المسلمين!!!هل ترون كم بعدنا عن تعاليم ديننا الحنيف؟؟عندها لا عجب ان نجد من ينهانا عن الحوار والدعوة بالحسنى مع الآخر المختلف والمنكر والجاهل المجهَّل بسماحة ديننا الحنيف..التفسير:وما كان استغفار إبراهيم عليه السلام لأبيه المشرك, إلا عن موعدة وعدها إياه, وهي قوله: "سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا" . فلما تبيَّن لإبراهيم أن أباه عدو لله ولم ينفع فيه الوعظ والتذكير, وأنه سيموت كافرًا, تركه وترك الاستغفار له, وتبرأ منه. إن إبراهيم عليه السلام عظيم التضرع لله, كثير الصفح عما يصدر مِن قومه من الزلات.***قصة ابراهيم الخليل في دعوته أمام النمرود:أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَآجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رِبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِـي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِـي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ [البقرة : 258]التفسير: (((ألم تر إلى الذي حاجَّ) جادل (إبراهيم في ربه) لـ (أن آتاه الله الملك) أي حمله بطره بنعمة الله على ذلك وهو نمرود (إذ) بدل من حاجَّ (قال إبراهيم) لما قال له من ربك الذي تدعونا إليه ، (ربيَّ الذي يحيي ويميت) أي يخلق الحياة والموت في الأجساد (قال) هو (أنا أحيي وأميت) بالقتل والعفو عنه ودعا برجلين فقتل أحدهما وترك الآخر ، فلما رآه غبياً (قال إبراهيم) منتقلا إلى حجة أوضح منها (فإن الله يأتي بالشمس من المشرق فأت بها) أنت (من المغرب فبهت الذي كفر) تحير ودهش (والله لا يهدي القوم الظالمين) بالكفر إلى محجة الاحتجاج ))وما قصة ابراهيم مع قومه وتدرجه معهم في دعوته بالعقل والمنطق والحسنى ليبين لهم ضلال عبادتهم لاصنام لا تضر ولا تنفع,عنكم ببعيد..وأما دعائم منهج الدعوة في القرآن الكريم ,فمن يقرا هذه الآيات الكريمات لا بد له من فهم ذاك المنهج:قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ [يوسف : 108]((قل لهم -أيها الرسول-: هذه طريقتي, أدعو إلى عبادة الله وحده, على حجة من الله ويقين, أنا ومن اقتدى بي, وأنزِّه الله سبحانه وتعالى عن الشركاء, ولستُ من المشركين مع الله غيره.))*****************لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ [البقرة : 256] ((التفسير: (لا إكراه في الدين) على الد* فيه (قد تبين الرشد من الغي) أي ظهر بالآيات البينات أن الإيمان رشد والكفر غي نزلت فيمن كان له من الأنصار أولاد أراد أن يكرههم على الإسلام (فمن يكفر بالطاغوت) الشيطان أو الأصنام وهو يطلق على المفرد والجمع (ويؤمن بالله فقد استمسك) تمسك (بالعروة الوثقى) بالعقد المحكم (لا انفصام) انقطاع (لها والله سميع) بما يقال (عليم) بما يفعل))وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لآمَنَ مَن فِي الأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعاً أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُواْ مُؤْمِنِينَ [يونس : 99] ((ولو شاء ربك -أيها الرسول- الإيمان لأهل الأرض كلهم لآمنوا جميعًا بما جئتهم به, ولكن له حكمة في ذلك; فإنه يهدي من يشاء ويضل من يشاء وَفْق حكمته, وليس في استطاعتك أن تُكْره الناس على الإيمان.)) ******فَإنْ حَآجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلّهِ وَمَنِ اتَّبَعَنِ وَقُل لِّلَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ وَالأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُواْ فَقَدِ اهْتَدَواْ وَّإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاَغُ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ [آل عمران : 20] التفسير:((- (فإن حاجوك) خاصمك الكفار يا محمد في الدين (فقل) لهم (أسلمت وجهي لله) انقدت له أنا (ومن اتبعن) وخص الوجه بالذكر لشرفه فغيره أولى (وقل للذين أوتوا الكتاب) اليهود والنصارى (والأميين) مشركي العرب (أأسلمتم) أي أسلموا (فإن أسلموا فقد اهتدوا) من الضلال (وإن تولوا) عن الإسلام (فإنما عليك البلاغ) التبليغ للرسالة (والله بصير بالعباد) فيجازيهم بأعمالهم وهذا قبل الأمر بالقتال)) فائده:بالطبع الامر بالقتال جاء بعد ان صار للنبي الكريم دوله وجماعه جيش, ولا يختص هذا بي وبك وباي داعية(كأفراد عزل لا نملك الا القلم والكلمه كما كان الرسول الكريم بداية الدعوة ومثله كل الانبياء والرسل)وهذا الفرق هو الذي يقع فيه البعض ويتعثر خالطا بين الامرين...فمن هنا وجب التنبيه ...*******رُّسُلاً مُّبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ وَكَانَ اللّهُ عَزِيزاً حَكِيماً [النساء : 165]الله جل جلاله ألزم ذاته العليه بارسال رسل الى الضالين لارشادهم لطريق الهدى(ومنهم كثير من قتل أثناء دعوته ورسالته..), كل ذلك لكي لا يكون للناس حجة على ربهم يوم القيامه..,الله أكبر كبيرا, يالك من اله عظيم جليل رحيم عادل يا ربنا يا حبيبنا..هل اقتنصتم الفائده العظيمه من هذه الآية الكريمه؟؟رب كريم يلزم ذاته العليه بهذا الامر , وبشر ضعاف من بيننا يترفعون عن الدعوة بحجة ان الخصم مكابر عنيد ...!!!وأما الالفاظ المنتقاة(في الدعوة) فلها قصتها في القرآن الكريم والسيره الشريفه سنخصها بمقال قادم بإذن الله تعالى..إبن الايمان
| |
|
محمد الجرايحى
الدولة: : مصــــــــر رقم العضوية: : 1 عدد المساهمات : 1028 نقاط نشاط العضو: : 1644 العمر : 62 الوظيفة: : التربية والتعليم تاريخ التسجيل : 11/11/2011
إهداء من
ليلى الصباحى -أم هريرة
| موضوع: رد: متابعه..:قصص دعويه (بالحسنى) من السيره الشريفه ومن القرآن الكريم, لمن القى السمع وهو شهيد... السبت ديسمبر 03, 2011 8:54 am | |
| أخى الفاضل الكريم ابن الإيمان بارك الله فيك وأعزك وأشكرلك هذا المجهود الطيب القيم عظيم الفائدة وأدعو الله تعالى أن ينفع به وأن يجعله فى موازين حسناتك اللهم آمين | |
|
قلم رصاص
الدولة: : أم الدنيا مصر رقم العضوية: : 3 عدد المساهمات : 638 نقاط نشاط العضو: : 1035 تاريخ التسجيل : 12/11/2011
| موضوع: رد: متابعه..:قصص دعويه (بالحسنى) من السيره الشريفه ومن القرآن الكريم, لمن القى السمع وهو شهيد... السبت ديسمبر 03, 2011 9:46 am | |
| | |
|
ابن الايمان
رقم العضوية: : 12 عدد المساهمات : 15 نقاط نشاط العضو: : 25 تاريخ التسجيل : 13/11/2011
| موضوع: رد: متابعه..:قصص دعويه (بالحسنى) من السيره الشريفه ومن القرآن الكريم, لمن القى السمع وهو شهيد... الإثنين ديسمبر 05, 2011 6:57 pm | |
| السلام عليكم: بارك الله بك أخي الكريم والعزيز(محمد الجرايحي) نسأله سبحانه وتعالى التوفيق والسداد لنا ولكم.. آسف للتأخر في الرد بسبب وعكه صحيه طارئه.. شكرا اخي الكريم صحيح : بعد إذنكم أود نشر الموضوع في منتدى الاسلاميات تحت البند (ياله من دين) فأرى أنه الانسب وبه تعم الفائده بارك الله بكم جميعا
| |
|
ابن الايمان
رقم العضوية: : 12 عدد المساهمات : 15 نقاط نشاط العضو: : 25 تاريخ التسجيل : 13/11/2011
| موضوع: رد: متابعه..:قصص دعويه (بالحسنى) من السيره الشريفه ومن القرآن الكريم, لمن القى السمع وهو شهيد... الإثنين ديسمبر 05, 2011 6:59 pm | |
| السلام عليكم: شكرا جزيلا اخي الاستاذ (قلم رصاص) بارك الله بك
| |
|
محمد الجرايحى
الدولة: : مصــــــــر رقم العضوية: : 1 عدد المساهمات : 1028 نقاط نشاط العضو: : 1644 العمر : 62 الوظيفة: : التربية والتعليم تاريخ التسجيل : 11/11/2011
إهداء من
ليلى الصباحى -أم هريرة
| موضوع: رد: متابعه..:قصص دعويه (بالحسنى) من السيره الشريفه ومن القرآن الكريم, لمن القى السمع وهو شهيد... الإثنين ديسمبر 05, 2011 7:15 pm | |
| أخى الفاضل الكريم ابن الإيمان شفاك الله وعافاك وحمداً لله على سلامتك أخى : لقد تم النقل إلى منتدى ياله من دين بارك الله فيك وأعزك | |
|
ابن الايمان
رقم العضوية: : 12 عدد المساهمات : 15 نقاط نشاط العضو: : 25 تاريخ التسجيل : 13/11/2011
| موضوع: رد: متابعه..:قصص دعويه (بالحسنى) من السيره الشريفه ومن القرآن الكريم, لمن القى السمع وهو شهيد... الإثنين ديسمبر 05, 2011 8:07 pm | |
| السلام عليكم: شكرا اخي الكبير (محمد.. بارك الله بك, آسف إذا حدث ارباك فما عنيته انني انشره بنفسي , وقد فعلت من لحظات إن كانت ستظهر نسختان هناك, فإنني أخوِّلك بالغاء واحده منهما. بارك الله بك اخي الكريم والعزيز أخوك بن الايمان
| |
|
محمد الجرايحى
الدولة: : مصــــــــر رقم العضوية: : 1 عدد المساهمات : 1028 نقاط نشاط العضو: : 1644 العمر : 62 الوظيفة: : التربية والتعليم تاريخ التسجيل : 11/11/2011
إهداء من
ليلى الصباحى -أم هريرة
| موضوع: رد: متابعه..:قصص دعويه (بالحسنى) من السيره الشريفه ومن القرآن الكريم, لمن القى السمع وهو شهيد... الثلاثاء ديسمبر 06, 2011 10:26 am | |
| أخى الفاضل ابن الإيمان السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لقد تم نقل النسخة المكررة تقبل تقديرى واحترامى بارك الله فيك وأعزك | |
|
ليلى الصباحى ...ام هريرة
المستشار الفنى للإدارة
الدولة: : القاهرة / مصر رقم العضوية: : 10 عدد المساهمات : 1267 نقاط نشاط العضو: : 1804 الوظيفة: : مدونة مصرية تاريخ التسجيل : 12/11/2011
أفضل مشاركاتى : ليلى الصباحى
| |
محمد الجرايحى
الدولة: : مصــــــــر رقم العضوية: : 1 عدد المساهمات : 1028 نقاط نشاط العضو: : 1644 العمر : 62 الوظيفة: : التربية والتعليم تاريخ التسجيل : 11/11/2011
إهداء من
ليلى الصباحى -أم هريرة
| موضوع: رد: متابعه..:قصص دعويه (بالحسنى) من السيره الشريفه ومن القرآن الكريم, لمن القى السمع وهو شهيد... السبت ديسمبر 31, 2011 8:39 pm | |
| | |
|