مكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولالبوابةالرئيسية

شاطر | 
 

 حوار مع المدون المغربي "أبو حسام الدين"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الجرايحى

avatar


الدولة: : مصــــــــر
رقم العضوية: : 1
عدد المساهمات : 1028
نقاط نشاط العضو: : 1644
العمر : 55
الوظيفة: : التربية والتعليم
تاريخ التسجيل : 11/11/2011

إهداء من
ليلى الصباحى -أم هريرة
منتديات المدونون العرب

مُساهمةموضوع: حوار مع المدون المغربي "أبو حسام الدين"   الأحد يناير 08, 2012 5:16 pm




هو من كسر الصمت ليخبر قراءه عن فردوس الشعور، و من انفلتت كلماته فشكلت سطوراً لهمسات الروح و الخاطر، هو الذي حكى و يحكي عن عالم العواطف و الأحاسيس، هو الذي ألقى بأضوائه على العالم، لينير لنا ذاكرة التاريخ .. أبو حسام الدين، المهتم بالتاريخ، و الشعر و البحث في التراث الأدبي الصوفي، و يهوى التدوين و الإنشاد..
من خلال هذه الاستضافة سنحاول أن نتعرف أكثر عن شخصية طبعت عالم التدوين المغربي من مختلف جوانبه، الأخ أبو حسام الدين (رشيد)، صاحب مدونتي “ همسات الرح والخاطر ” و “ أضواء على العالم “..
كيف بدأ رشيد التدوين ؟ و متى كانت البداية ؟
بسم الله الرحمن الرحيم. بداية أشكرك أستاذ جلال أن فتحت لنا هذه النافدة التي أعتبرها نافدة إعلامية، وخصصت قسما من مدونتك لاستضافة المدونين العرب، فهذه مبادرة طيبة منك أشكرك عليها.
أما بخصوص سؤالك فأنا بدأت التدوين بصفة عامة منذ سنة 2000 وطبعا كنت أدون في كراسات خاصة، ومازلت أحتفظ بها لأني لم ألج عالم التدوين الإلكتروني وقتئذ، فكانت لي محاولات كتابية قد تعتبر محاولات شعرية، أو هي خواطر شعرية كما أسميها، جمعتها في مطبوع ورقي فأسميته عواطف رنانة، قمت بنشر بعضها في أحدى الجرائد، ولكني لم أستمر… ولم أكن أحبذ نشر ما أكتب في المنتديات وذلك لما نعرفه كلنا من النسخ واللصق الذي نجده في المنتديات العربية إلا من رحم ربي. أما بداية التدوين في المدونات الإلكترونية فقد كان من عهد قريب جدا، ففي نهاية السنة الماضية 2009 أنشأت مدونة خاصة بمجموعة الإنشاد والمديح، ومازالت تلك المدونة تعمل، ثم بعد ذلك فكرت أن أسير في هذا الاتجاه فأنشأت مدونة على موقع مكتوب وأسميتها “حديث الروح”، كانت ستتخصص في عرض بعض من الأدب الصوفي نثرا وشعرا، لأني أرى أن هذا الأدب لحقه التهميش رغم أن به من الجمالية ما يجعله رائدا في ميدان الأدب العربي والإسلامي… باختصار لم تعجبني مدونات مكتوب، رغم أني لم أقم فيها كثيرا، فحوّلت ما نشرته من نصوص إلى بلوغر فولدت “همسات الروح والخاطر”. ثم بعد ذلك أحسست أن منطقتنا تعاني من التهميش، فجاءتني فكرة إنشاء مدونة تهتم بالشأن المحلي، فكانت “أضواء على العالم”.
أغلب من يتتبعون مدونتي “همسات الروح و الخاطر” و “أضواء على العالم” يتسائلون عن السبب الذي لا يجعلك توحد المدونتين في مدونة واحدة ؟
نعم، الذي يجعلني لا أوحد بينهما، هو التخصص والتنوع… فهمسات لها مسار خاص يختلف كل الاختلاف عن أضواء، الأولى أحاول أن أجسد فيها نوعا من الشعور والحس الإنساني، وأن أحذو درب الشعراء الكبار في الكلمة وإن كنت لن أصل إليهم طبعا، ولكن هي محاولة مني، وكما أصر على أن أجعلها فضاءا للروح والعاطفة يجد فيها القارئ مرتعا لروحه انطلاقا من النصوص التي أختارها من حين إلى حين لكبار الصوفية أمثال عمر بن فارض المصري ومحي الدين بن عربي الأندلسي والإمام الحرّاق المغربي، وغيرهم كثير…أما مدونة أضواء فكما يعلم زوارها فهي منبر للتعريف بثقافتنا المغربية عربية وأمازيغية كالأمثال والحكم الشعبية … كما تلقي الضوء على المدن والأثارات القديمة التي تزخر بها بلادنا… طبعا هذا التنوع يجعل إدماج المدونتين أمر صعب، فالخطان متوازيان على ما يبدو لي، كما أن هذا الاستقلال يترك لكل واحدة منهما أن تجتهد في مساحة غير ضيقة ولا محدودة.
ما علاقة “رشيد” بالبلوغر ؟ و لماذا اخترتم هذه المنصة التدوينة بالضبط ؟
أعتبر بلوغر أفضل منصة للتدوين، فكما قلتُ أنفا أني جربت مدونة مكتوب ولم تعجبني، فعدت لبلوغر ووجدت فيه ضالتي. فبلوغر يعطيك إمكانيات كثيرة في التحكم في شكل مدونتك وجعلها كما تشتهي.
ما هي أهداف “رشيد” من خلال مدونتيه، “همسات الروح و الخاطر” و “أضواء على العالم” ؟
أظن أن الهدف من المدونتين يظهر واضحا من خلال تخصص كل واحدة منهما كما سبق الذكر، غير أني أضيف أن “رشيد” من المحبين جدا للأدب العربي وللتاريخ المغربي بالخصوص، وكما تعلم أستاذ جلال أن التراث العربي غني جدا واستغلاله يجب أن يكون لمن يريد أن يرقى بمستواه الأدبي، وأن التاريخ مليء وزاخر بأشكال من المواقف والأحداث التي تتركنا نسبر أغوارها من خلال ما خلفته من بصمات في البنايات والتحف، والمعالم، وبين هذان الاتجاهان يمكن أن أقول أني أجد نفسي في التدوين، وأعبر عن ما يختلج الخاطر بالكلمة والمعنى، وأحاول أن أضيف شيئا إلى الثقافة المغربية والعربية، فمعلوم أنه في الأزمنة السابقة التي لم يكن فيها التدوين الإلكتروني موجودا كانت الكثير من المحاولات الإبداعية – الشبابية- تندثر أو تذهب مع أوراق الجرائد والصحف، فلا تبقى لكي تقرأها وتتصفحها أجيال أخرى، مما يجعل جزءا كبيرا من الأدب الشبابي إن صح التعبير يضيع في تلك الفترات ولم يصلنا منه إلا ما نال حظه من الشهرة، وصار أصحابه شعراء وكتاب كبار، ومن هذا المنطلق أريد أن أقول، أن المدونات الحالية باختلافها وتنوعها قد تعبر عن حقبة ولدت فيها مجموعة من المحاولات الشبابية التي ستتعرف من خلالها الأجيال الآتية عن فكرنا وطموحاتنا وإبداعاتنا الأدبية والفكرية.
علاقة “رشيد”، بقراء مدونتيه ؟
هم الضياء الذي ينير ظلمة المدونتين، هم المحرك الفعلي لهذين العملين. أكن لهم كل الاحترام والمودة، ومنهم أصدقاء تعرفت عليهم من خلال التدوين تختلف جنسياتهم، ذلك لأن التدوين كسر تلك الحواجز والحدود، فليس هناك أفضل من التعارف فقد أرشدنا ديننا لذلك، (وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا) أحاول أن أكون حاضرا وباستمرار في مدوناتهم، وأن أفيد وأستفيد… خلاصة الكلام القراء هم المدونتين بدونهم لن يكون لحروفي أي معنى. وإني أرسل لهم الشكر جمعا من هذا المنبر.
رأيك بالتدوين في المغرب ؟ و موقفك من جمعية المدونين المغاربة ؟
التدوين المغربي بحر فيه من اللآلئ والمرجان الكثير والكثير، وهناك مدونات في قمة الإبداع والفكر، ولكن الذي استنتجته أن الأقلية من المدونين المغاربة من يتفاعلون مع قرائهم وزوارهم ويخلقون معهم نوعا من التواصل والجسور، والأغلبية الأخرى ظلت خلف الستار الذي خلقته فصار البعض منها غير معروف رغم قوة ما تقدمه من فكر وإبداع. أما موقفي من جمعية المدونين المغاربة فالحقيقة أنه ليس لي موقف محدد لأني بدوري جديد في عالم التدوين، فسنة واحدة فقط هي التي مارست فيها التدوين الإلكتروني، ولكن أرى أن عملها إن كان ايجابيا للنهوض بمستوى التدوين المغربي لكي تصير المدونات المغربية منابر إخبارية يعتمد عليها كمصادر للخبر الصادق دون أن تميل “لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء”، فهذا في حد ذاته جميل ونافع…وأنا مع أي عمل ايجابي يعود على المغاربة والعالم العربي بالنفع.
كيف يشرح “رشيد”، الخصام القائم بين المدونين المغاربة الذين يكتبون باللغة العربية و زملائهم الذين يدونون باللغة الفرنسية ؟
أرى أنه لن نستطيع أن نوحد كل المدونين المغاربة على التدوين بلغة واحدة، فهناك من يفضل الفرنسية كلغة للتواصل، فالتدوين المغربي يجب أن يكون متنوعا في لغاته حتى تصل فكرة المدون إلى غير العرب، ولكن هذا لا يعني إهمالا للعربية وتهميشا لها، فمادمت أتقن اللغتين فلماذا لا أكتب بهما معا؟.
ما هي الإكراهات التي يواجهها التدوين ببلادنا ؟
التدوين في المغرب والدول العربية جميعا هو عمل متداول بين المدونين فقط، فكما تعلم أن قرأ كل مدونة هم بدورهم مدونون، لهذا فالمتابعة من غيرهم تكاد تنعدم، وهذا ما يجعل ثقافة التدوين قليلة في أوساط مستعملي شبكة الانترنت ، إضافة إلى المضايقات التي قد تعترض أي مدون حاول أن يعبر عن رأيه ببعض من الجرأة والصراحة، وكلنا يعلم مصير عدد من المدونين والمدونات وإلى ما صاروا إليه. ما يزال التدوين في العالم العربي شبه غريب وينقصه الكثير حتى يكون في مستوى تطلعات المدونين أنفسهم.
في كلمة، ماذا يمثل لك :
+ المغرب ؟
مَنبت الأحرار..وبلد الأولياء.
+ التدوين ؟
منبر من لا منبر له
+ التواصل ؟
مهم جدا، بدونه نختفي
+ الحب ؟
تجربة روحية خالصة
+ حسام الدين ؟
بصمتي في الحياة
كلمة حرة ..
في النهاية أشكرك أستاذ جلال على هذه الاستضافة الجميلة والتي هي فعلا أتاحت لي الفرصة أن أقول ما كنت أود أن أقوله منذ أن أنشأت المدونتين، كما أبارك لك هذا العمل الذي سوف يثري التدوين المغربي والعربي بصفة عامة، وذلك من خلال استضافتك للعديد من المدونين العرب مستقبلا إن شاء الله…
مع تقديري واحترامي لك ولكل قراء مدونتك. والسلام عليكم ورحمة الله

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مدونة:‪Dr-Web.Net‬
قلم باحث عن الذات


عدل سابقا من قبل محمد الجرايحى في الأحد يناير 08, 2012 5:39 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bloggers.rigala.net
محمد الجرايحى

avatar


الدولة: : مصــــــــر
رقم العضوية: : 1
عدد المساهمات : 1028
نقاط نشاط العضو: : 1644
العمر : 55
الوظيفة: : التربية والتعليم
تاريخ التسجيل : 11/11/2011

إهداء من
ليلى الصباحى -أم هريرة
منتديات المدونون العرب

مُساهمةموضوع: رد: حوار مع المدون المغربي "أبو حسام الدين"   الأحد يناير 08, 2012 5:17 pm

أخى الفاضل : أبو حسام الدين - رشيد


هذه هدية بسيطة من منتديات : المدونون العرب
أخوك فى الله
محمد الجرايحى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bloggers.rigala.net
قلم رصاص

avatar


الدولة: : أم الدنيا مصر
رقم العضوية: : 3
عدد المساهمات : 638
نقاط نشاط العضو: : 1035
تاريخ التسجيل : 12/11/2011



منتديات المدونون العرب

مُساهمةموضوع: رد: حوار مع المدون المغربي "أبو حسام الدين"   الأحد يناير 08, 2012 6:58 pm

حوار شيق وممتع
وعرض لنا بصورة كبيرة شخصية الصديق أبو حسام الدين
وفخر لنا أن يكون معنا هنا فى المنتدى

شكراً لك أستاذ محمد
على طرحك لهذا الحوار الرائع




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سواح في ملك الله (خالد)


avatar



عضو المجلس الاستشارى

الدولة: : مصر
رقم العضوية: : 2
عدد المساهمات : 314
نقاط نشاط العضو: : 373
الوظيفة: : حر
تاريخ التسجيل : 11/11/2011




منتديات المدونون العرب
أفضل مشاركاتى : سواح فى ملك الله - خالد

مُساهمةموضوع: رد: حوار مع المدون المغربي "أبو حسام الدين"   الأحد يناير 08, 2012 7:58 pm

نشكرك استاذنا ان عرفتنا علي قامة طيبة مثل ابو حسام الدين

تحيتي


ســـــــــــــــواح في ملك الله

خالد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sawahmasry.blogspot.com/
ليلى الصباحى ...ام هريرة


avatar



المستشار الفنى للإدارة

الدولة: : القاهرة / مصر
رقم العضوية: : 10
عدد المساهمات : 1267
نقاط نشاط العضو: : 1804
الوظيفة: : مدونة مصرية
تاريخ التسجيل : 12/11/2011





منتديات المدونون العرب
أفضل مشاركاتى : ليلى الصباحى

مُساهمةموضوع: رد: حوار مع المدون المغربي "أبو حسام الدين"   الأحد يناير 08, 2012 9:27 pm







كان لقاء راقى وممتع وذو فائدة
تابعته فى وقته
اساذ رشيد اهم مايميزه ليس كتاباته فقط
بقدر مايميزه خلقه وحفاظه على
وضع الحدود فى العلاقات ذلك الذى يساعد
على مواصلة العلاقة الطيبة بين الاصدقاء وعدم
اقتحام خصوصياتهم بشكل غير لائق
شخصية طيبة القلب مثقف وواعى الفكر
وعنده وفاء لاصدقائه وذو عطاء لهم بلا حدود
تحية لك استاذ محمد الجرايحى على اللفتة الطيبة منك كعادتك
وتحية لاستاذى والزميل العزيز رشيد أبو حسام الدين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://lolocat-q.blogspot.com/
رشيد


avatar




الدولة: : المغرب
رقم العضوية: : 27
عدد المساهمات : 315
نقاط نشاط العضو: : 395
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 22/11/2011

منتديات المدونون العرب
أفضل مشاركاتى : رشيد

مُساهمةموضوع: رد: حوار مع المدون المغربي "أبو حسام الدين"   الأحد يناير 08, 2012 9:54 pm

السلام عليكم جميعا أيها الكرماء.
بارك الله فيك أستاذ محمد على مجهودك، وعلى اهتمامك بأعضاء المنتدى الجميل.
هذا الحوار كان في السنة الماضية وكنت أحببت أن أوصل من خلاله بعض الأفكار.
اليوم هناك أفكار جديدة، وطموحات أخرى تجددت مع مرور الوقت..
أتمنى أن نتكثل لنرقى بالمجال التدوين العربي من مغربه إلى مشرقه، وأن لا يظل التدوين هلوسات مدون أو وقفات تسلية عبر الانترنت..
فالانترت بالنسبة لي لم يعد ذلك العالم الافتراضي، بل إنه عالم مؤثر، ومؤثر جدا، ومن لم يستعن بهذه التقنية في ايصال أفكاره ومبادئه فأظنه مازال يعيش في قوقعة الوهم الافتراضي.
لا يجب أن نترك المجال للذين يسربون أفكار التهديم ويدسون سمومهم... قناعتي أن التدوين الإيجابي يجب أن يكثر سواده ليواجه السلبيين..
لا أريد أن اكثر عليكم بثرثتي..
أوجه شكري لكل الأعضاء والذين وضعوا بصمهم هنا كذلك: الأخ الكريم قلم رصاص. والأخ خالد. والأخت ليلى. بارك الله فيكم.


مدوناتي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.hams-rroh.blogspot.com
أم عبد الرحمن

avatar


الدولة: : مصر
رقم العضوية: : 17
عدد المساهمات : 412
نقاط نشاط العضو: : 584
تاريخ التسجيل : 14/11/2011



منتديات المدونون العرب
أفضل مشاركاتى : أم عبد الرحمن



مُساهمةموضوع: رد: حوار مع المدون المغربي "أبو حسام الدين"   الأحد يناير 08, 2012 10:21 pm

فالانترت بالنسبة لي لم يعد ذلك العالم الافتراضي، بل إنه عالم مؤثر، ومؤثر جدا، ومن لم يستعن بهذه التقنية في ايصال أفكاره ومبادئه فأظنه مازال يعيش في قوقعة الوهم الافتراضي.

حقاً سعدت كثيراً بقراءة الحوار الرائع القيم
وأشكرك أستاذ رشيد
على فكرك الناضج وآرائك الرائعة
بارك الله فيك

والشكر أيضاً للأستاذ محمد
لعرضه لهذا الحوار



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنان ادريسي




الدولة: : المغرب
رقم العضوية: : 68
عدد المساهمات : 6
نقاط نشاط العضو: : 6
تاريخ التسجيل : 06/01/2012
منتديات المدونون العرب

مُساهمةموضوع: رد: حوار مع المدون المغربي "أبو حسام الدين"   الثلاثاء يناير 10, 2012 2:52 pm

السلام عليكم و رحمة الله


تحية بحجم الكون للأستاذ الفاضل مرشدي و قدوتي في كل ما يربطني بلغة الضاد من ألفها إلى يائها ، لقد مثلت المغرب و مدونيه أحسن تمثيل كيف لا و أنت عرابهم و سندهم ، أجبت فوفيت فطوبى للمغرب بأبو حسام الدين، ما يمكنني أن أعاتبك عليه أنك لم تتحدث عن تجربتك الرائدة و القيمة في لغة الضاد و المجهودات الجبارة التي تبذلها للرقي بها و ببراعمها الذين لم يلجو مجال التدوين بعد فكانت مبادرتك تلك نافذة لهم و لن أنسى أبدا أن بدايتي كانت من هناك و الفضل لك.

أتقدم لك ببالغ شكري و تقديري و فخري و أسأل الله عز و جل أن يجازيك خير الجزاء.
شكرا جزيلا للأخ جلال على هذه البادرة الطيبة التي سوف تتيح للمدونين و المهتمين بمجال التدوين عامة ـ و خاصة المبتدئين أمثالي ـ الفرصة للتعرف على المتألقين أمثال أستاذي رشيد و الإستفادة من تجاربهم.

كما أقدم أسمى عبارات الشكر للساهرين على هذا المنتدى القيم في شخص مديره العام و كل المشرفين عليه و الأعضاء و السلام

زهرة الثلج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رشيد


avatar




الدولة: : المغرب
رقم العضوية: : 27
عدد المساهمات : 315
نقاط نشاط العضو: : 395
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 22/11/2011

منتديات المدونون العرب
أفضل مشاركاتى : رشيد

مُساهمةموضوع: رد: حوار مع المدون المغربي "أبو حسام الدين"   الثلاثاء يناير 10, 2012 4:17 pm

وعليكم السلام يا زهرة التدوين المتفتحة التي تقاوم برد الثلج..
أسعدني تعليقك با طيبة، ولأني أعتبرك ابنتي بالتبني في عالم التدوين.
وكما عهدتك لسانك لا ينطق إلا بطيب الكلام، وكما عرفتك في الواقع دائمة الصمت عن دراية وتواضع
وخجولة عن استحياء وأدب.
أجيك أختي حنان..

حنان ادريسي كتب:

ما يمكنني أن أعاتبك عليه أنك لم تتحدث عن تجربتك الرائدة و القيمة في لغة الضاد و المجهودات الجبارة التي تبذلها للرقي بها و ببراعمها الذين لم يلجو مجال التدوين بعد فكانت مبادرتك تلك نافذة لهم و لن أنسى أبدا أن بدايتي كانت من هناك و الفضل لك.

أما عن مبادرة لغة الضاد فهي كانت بدايتها في نهاية عام 2011 والحوار كان في بداية 2011 يعني في تلك الفترة لم أباشر بعد العمل في لغة الضاد مع ان الفكرة دام مخاضها شهورا لحين أن قررت أن أطبقها.
بارك الله فيك واسعدك، وسدد خطاك.


مدوناتي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.hams-rroh.blogspot.com
 
حوار مع المدون المغربي "أبو حسام الدين"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المدونون العرب :: قسم التدوين والمدونات :: حوار مع مدون-
انتقل الى: