مكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولالبوابةالرئيسية

شاطر | 
 

 تطبيق الشريعة .. الحدود في الإسلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منجي باكير


avatar



عضو المجلس الاستشارى

رقم العضوية: : 9
عدد المساهمات : 406
نقاط نشاط العضو: : 593
تاريخ التسجيل : 12/11/2011




منتديات المدونون العرب
أفضل مشاركاتى : منجى باكير

مُساهمةموضوع: تطبيق الشريعة .. الحدود في الإسلام   الإثنين يناير 30, 2012 3:18 pm


تطبيق الشريعة .. الحدود في الإسلام


د.راغب السرجاني
الأستاذ المساعد بكلية الطب جامعة القاهرة



ثمة شبهة أخرى تقول إن القسوة واضحة في مظاهر تطبيق الحدود على الجرائم من قطعٍ ليدِ سارقٍ وجلدٍ لزانٍ أو شاربِ خمرٍ, أو رجمٍ لمتزوج قد ثبت عليه الزنا.. فأين الرحمة إذن؟!

وقد يظن القارئ للوهلة الأولى أن المجتمع الإسلامي إبان تطبيق الحدود على الجرائم يمتلأ بالكثير من مقطوعي اليد والمعاقين من آثار تطبيق هذه الحدود, وهذا ليس له أيُّ نصيب من الصحة, فقد كانت نِسَب الجرائم من قتل أو زنا أو شرب لخمر أو غير ذلك قليلة جدًّا بل ومعدودة, ونجح هذا الأسلوب في الحد من الجريمة نجاحًا لا مثيل له..

وعاش المسلمون نتائج هذا النجاح وتمتعوا بثماره كثيرًا, فعَمَّ الأمن والعافية على الناس جميعًا, بينما نرى الآن ما جناه العالم من كوارث ومصائب وأمراض لا علاج لها, وذلك لعدم جدوى العقوبات التي تتبعها القوانين الوضعية في علاج أمراض المجتمع وجرائمه..

إن الإسلام لا يقرر العقوبات جزافًا, ولا ينفذها كذلك بلا حساب, وله في ذلك نظرة ينفرد بها بين كل نظم الأرض.

إن الشريعة الإسلامية تنظر إلى الجريمة بعين الفرد الذي ارتكبها, وبعين المجتمع الذي وقعت عليه في آن واحد, ثم تقرر الجزاء العادل الذي لا يميل مع النظريات المنحرفة, ولا شهوات الأمم والأفراد.

يقرر الإسلام عقوباتٍ رادعةً قد تبدو قاسية فظة لمن يأخذها أخذًا سطحيًّا بلا تمعن ولا تفكير, ولكنه لا يطبقها أبدًا حتى يضمن أولاً أن الفرد الذي ارتكب الجريمة قد ارتكبها دون مبرر ولا شبهة اضطرار.

فهو يقرر قطع يد السارق, ولكنه لا يقطعها أبدًا وهناك شبهة بأن السرقة نشأت من الجوع.

وهو يقرر رجم الزاني والزانية, ولكنه لا يرجمهما إلا أن يكونا محصنين, وإلا أن يشهد عليهما أربعة شهود بالرؤية القاطعة, أي حين يتبجحان بالدعارة حتى ليراهما كل هؤلاء الشهود, وكلاهما متزوج.

وهكذا في جميع العقوبات التي قررها الإسلام.

ونحن نأخذ هذا من مبدأ صريح قرره عمر بن الخطاب رضي الله عنه, وهو من أبرز الفقهاء في الإسلام, وهو فوق ذلك رجل شديد الحرص على تنفيذ الشريعة, فلا يمكن اتهامه بالتفريط في التطبيق؛ فعمر رضي الله عنه لم يُنفِّذ حد السرقة في عام الرمادة[1], حيث كانت الشبهة قائمة في اضطرار الناس للسرقة بسبب الجوع.

والحادثة التالية أبلغ في الدلالة وأصرح في تقرير المبدأ الذي نشير إليه: رُويَ أن غلمانًا لابن حاطب بن أبي بلتعة رضي الله عنه سرقوا ناقة لرجل من مُزَيْنَة, فأتى بهم عمر, فأقروا, فأمر كثيرَ بن الصلت بقطع أيديهم؛ فلما وَلَّى ردَّه ثم قال: "أما والله لولا أني أعلم أنكم تستعملونهم وتجيعونهم حتى إن أحدهم لو أكل ما حَرَّمَ الله عليه لحل له, لقطعت أيديهم", ثم وجَّه القول لابن حاطب فقال: وايم الله إذ لم أفعل ذلك لأُغَرِّمَنَّك غرامة توجعك! ثم قال: يا مُزَنيُّ, بكم أُرِيدَتْ منك ناقتُك؟ قال: بأربعمائة. قال عمر لابن حاطب: اذهب فأعطه ثمانمائة[2]".

فهنا مبدأ صريح لا يحتمل التأويل, هو أن قيام ظروف تدفع إلى الجريمة يمنع تطبيق الحدود, عملاً بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: "اِدْرَءوا الحُدُودَ عَنِ المُسْلِمِينَ مَا اسْتَطَعْتُمْ فَإِنْ وَجَدْتُمْ لِمُسْلِمٍ مَخْرَجًا فَخَلُّوا سَبِيلَهُ؛ فَإِنَّ الإِمَامَ أَنْ يُخْطِئَ فِي الْعَفْوِ خَيْرٌ مِنْ أَنْ يُخْطِئَ بِالْعُقُوبَةِ"[3].

فإذا استعرضنا سياسة الإسلام في جميع العقوبات التي قررها, وجدنا أنه يلجأ أولاً إلى وقاية المجتمع من الأسباب التي تؤدي إلى الجريمة, وبعد ذلك -لا قبله- يقرر عقوبته الرادعة وهو مطمئن إلى عدالة هذه العقوبة, بالنسبة لشخص لا يدفعه إلى جريمته مبررٌ معقول, فإذا عجز المجتمع لسبب من الأسباب عن منع مبررات الجريمة, أو قامت الشبهة عليها في صورة من الصور, فهنا يسقط الحد بسبب هذه الظروف المخففة, ويلجأ ولي الأمر إلى إطلاق سراح المجرم أو توقيع عقوبات التعزير –كالحبس مثلاً- بحسب درجة الاضطرار أو درجة المسئولية عن الجريمة.

فأي نظام في الدنيا كلها يبلغ هذه العدالة؟!!

ويكفي أن نعلم أن حد السرقة لم يُنَفَّذْ في أربعمائة سنة كاملة إلا ست مراتٍ فقط لنعرف أنها عقوبات قُصِدَ بها التخويف الذي يمنع وقوعها ابتداء, كما أن معرفتنا بطريقة الإسلام في وقاية المجتمع من أسباب الجريمة قبل توقيع العقوبة تجعلنا في اطمئنانٍ تامٍّ إلى العدالة في الحالات النادرة التي تُوَقَّعُ فيها هذه الحدود.[4]

--------------------------------------------------------------------------------

[1] عام الرمادة: وقعت أزمة في عهد عمر الفاروق عام 18هـ, تمثلت في حصول قحط شديد بين الناس في أرض الحجاز, فقلَّ الطعام, وجفت ينابيع الأرض, فكانت الريح تأتي على الأرض فلا تُسْفي إلا ترابًا كالرماد, حتى سُمِّيَ العام الذي وقعت فيه عام الرمادة.

[2] عبد الرزاق في مصنفه (18977), والبيهقي في سننه (17064).

[3] الترمذي (1424), والحاكم (8163), وقال: صحيح الإسناد ولم يخرجاه.

[4] محمد قطب, شبهات حول الإسلام 152 – 155.



~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~



[center]
ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ[





[b]http://zaman-jamil.blogspot.com/



http://ahlamaouke3.blogspot.com/


[center]][/center





*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zaman-jamil.blogspot.com/
أم عبد الرحمن

avatar


الدولة: : مصر
رقم العضوية: : 17
عدد المساهمات : 412
نقاط نشاط العضو: : 584
تاريخ التسجيل : 14/11/2011



منتديات المدونون العرب
أفضل مشاركاتى : أم عبد الرحمن



مُساهمةموضوع: رد: تطبيق الشريعة .. الحدود في الإسلام   الإثنين يناير 30, 2012 7:27 pm

بارك الله فيك أستاذ منجى
على طرحك لهذا الموضوع الهام



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الجرايحى

avatar


الدولة: : مصــــــــر
رقم العضوية: : 1
عدد المساهمات : 1028
نقاط نشاط العضو: : 1644
العمر : 55
الوظيفة: : التربية والتعليم
تاريخ التسجيل : 11/11/2011

إهداء من
ليلى الصباحى -أم هريرة
منتديات المدونون العرب

مُساهمةموضوع: رد: تطبيق الشريعة .. الحدود في الإسلام   الأربعاء فبراير 01, 2012 12:52 pm

أخى الفاضل
أستاذ / منجى باكير
بارك الله فيك وأعزك
وأشكر لم هذا الطرح الهام
والبيان الواضح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bloggers.rigala.net
منجي باكير


avatar



عضو المجلس الاستشارى

رقم العضوية: : 9
عدد المساهمات : 406
نقاط نشاط العضو: : 593
تاريخ التسجيل : 12/11/2011




منتديات المدونون العرب
أفضل مشاركاتى : منجى باكير

مُساهمةموضوع: رد: تطبيق الشريعة .. الحدود في الإسلام   الأحد فبراير 05, 2012 12:57 pm

أم عبدالرحمان

تقديري للمرور و الرد


~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~



[center]
ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ[





[b]http://zaman-jamil.blogspot.com/



http://ahlamaouke3.blogspot.com/


[center]][/center





*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zaman-jamil.blogspot.com/
منجي باكير


avatar



عضو المجلس الاستشارى

رقم العضوية: : 9
عدد المساهمات : 406
نقاط نشاط العضو: : 593
تاريخ التسجيل : 12/11/2011




منتديات المدونون العرب
أفضل مشاركاتى : منجى باكير

مُساهمةموضوع: رد: تطبيق الشريعة .. الحدود في الإسلام   الأحد فبراير 05, 2012 12:58 pm

محمد الجرايحي

معا نصنع الافادة ...

تقديري و المحبّة


~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~



[center]
ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ[





[b]http://zaman-jamil.blogspot.com/



http://ahlamaouke3.blogspot.com/


[center]][/center





*


عدل سابقا من قبل منجي باكير في الأحد فبراير 05, 2012 1:00 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zaman-jamil.blogspot.com/
منجي باكير


avatar



عضو المجلس الاستشارى

رقم العضوية: : 9
عدد المساهمات : 406
نقاط نشاط العضو: : 593
تاريخ التسجيل : 12/11/2011




منتديات المدونون العرب
أفضل مشاركاتى : منجى باكير

مُساهمةموضوع: رد: تطبيق الشريعة .. الحدود في الإسلام   الأحد فبراير 05, 2012 12:58 pm

محمد الجرايحي

معا نصنع الافادة ...

تقديري و المحبّة


~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~



[center]
ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ[





[b]http://zaman-jamil.blogspot.com/



http://ahlamaouke3.blogspot.com/


[center]][/center





*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zaman-jamil.blogspot.com/
ليلى الصباحى ...ام هريرة


avatar



المستشار الفنى للإدارة

الدولة: : القاهرة / مصر
رقم العضوية: : 10
عدد المساهمات : 1267
نقاط نشاط العضو: : 1804
الوظيفة: : مدونة مصرية
تاريخ التسجيل : 12/11/2011





منتديات المدونون العرب
أفضل مشاركاتى : ليلى الصباحى

مُساهمةموضوع: رد: تطبيق الشريعة .. الحدود في الإسلام   الأربعاء فبراير 08, 2012 7:09 pm



ليت قومى يعلمون وليتهم يفقهون
لاحول ولاقوة الا بالله
حرب ضد الاسلام داخلية وخارجية ولاكاشف لها الا الله تعالى
جزاك الله خيرا اخى الفاضل على الموضوع الخطير والمهم
خاصة فى هذه الاونة
تحياتى لاختياراتك ومواضيعك المتميزة دائما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://lolocat-q.blogspot.com/
 
تطبيق الشريعة .. الحدود في الإسلام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المدونون العرب :: قســـــم الإســـلاميات :: ياله من دين-
انتقل الى: